The best Side of شراء العقار في المزاد

Wiki Article



هل يجوز شراء أملاك الآخرين في المزاد بواسطة المحكمة، ألا يعتبر ذلك تبخيسا بحقوق الناس؟

نعم يمكن ذلك من خلال اللجوء إلى القضاء السعودي الذي يقوم بتقسيم العقار على الورثة كل حسب حصته إن أمكن ذلك ويتم بيع الحصص التي يرغب أصحابها ببيعها، أما في حال عدم إمكانية تقسيم العقار فالحل الوحيد هو بيع العقار وتوزيع المبلغ على الورثة كل حسب حصته.

ج. تستمر مديريات تسجيل الأراضي المختصة بنظر جميع معاملات التنفيذ التي باشرت بها قبل نفاذ أحكام هذا القانون).

خدمة للباحثين في الفقه الإسلامي، وتيسيراً لوصول هذا التراث

في حالة كان المستخدم يستخدم رقما غير إماراتي سيتم الاعتماد على البريد الالكتروني للإشعارات

تعد المناقصة بمثابة النقيض من ناحية المفهوم بالنسبة للمزاد العلني؛ حيث تعرف بأنها عملية تعرض فيها هيئة حكومية رغبتها في إقامة مشروع معين، وتوضح كافة الشروط والمعايير المطلوبة في هذا المشروع، ثم تقوم كل جهة من الجهات المهتمة بإعداد ميزانية خاصة بها بما يشمل تكاليف المشروع والأرباح التي ستعود للجهة نفسها، وفي النهاية تقوم الجهة المسؤولة عن المناقصة بالمقارنة بين العروض المقدمة لها وتختار العرض ذو التكلفة الأقل؛ وذلك لكون الهيئة الحكومية هي من ستدفع تكاليف المشروع كاملة للجهة التي كسبت المناقصة، ومما لا شك فيه أن التكلفة الأقل ليست هي الهدف الوحيد؛ حيث تعطى أهمية كبرى لمدى الحفاظ على الشروط والمعايير المطلوبة في بنود المناقصة، وفي نهاية المطاف تحصل الشركة المسؤولة على نسبة الربح التي وضعتها ضمن ميزانية المشروع. 

ولكن مسألة البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة لها ضوابط، وإجراءات خاصة، سوف نوضحها لكم خلال السطور القادمة، ونتعرف على أبرز التفاصيل ذات الصلة.

وأجازه مالك فيما زاد على الثلاث بقدر الحاجة، مثل قرية لا يصل إليها في أقل من أربعة أيام؛ لأن الخيار لحاجته، فيقدر بها.

لا يجوز للمدين أو أقربائه حتى الدرجة الثانية المشاركة في المزايدة بأنفسهم، أو من خلال وكيل.

يتم الإعلان عن رغبة مالك العقار أو البنك التجاري (إذا كان قد حصل مالك العقار على قرض شخصي عن ذلك العقار) ببيع العقار من خلال جميع وسائل الإعلان المتاحة.

أ. شهادة بيان الضرائب المستحقة على العقار المحجوز وما عليه من تكاليف.

كما تعرفنا على ما هي شروط البيع في المزاد العلني، وتعرفنا على كيفية التصرف عند رفض أحد الورثة البيع، وسلطنا الضوء على مسألة رصد أملاك وأرصدة المتوفي بالسعودية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، ونأمل أن نكون قدمنا لكم فوائد قانونية بشأن مسألة البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة، وذلك وفقًا للأنظمة المتبعة في السعودية.

لا يمكن طرح الأسئلة من هذا النموذج يمكنك طرح سؤالك في نور الموقع عن طريق الرابط:

Report this wiki page